السبت، 15 مايو 2010

الضحك من خلال الجدية ..أحمد مظهر نموذجا
يعجبنى جدا أسلوب الممثل الراحل ( أحمد مظهر ) فى أفلامه الكوميدية القليلة . إنه يطبق حرفيا ما قاله الراحل الكبير جاك ليمون عندما قال إن أفضل وسيلة .للإضحاك هى الجدية الشديدة . فى فيلم ( الأيدى الناعمة ) مثلا ينبع الضحك من عدم قدرة البرنس السابق على ادراك التغيرات التى حدثت حوله ، وبعد أن يدرك ذلك تصبح المشكلة فى عدم قدرته على تغييرأسلوب حياته . أنظر الى الطريقة المتعالية التى يبيع بها نياشين اسرته حتي يجد طعاما يأكله ، ولاحظ الأسلوب الذى يقترح به أن يكون الغداء ( فواجرا بالشامبنيون ) وكأنه يطلب مثلا طبق فول بالزيت الحار أو طبق كشرى من عربة فى بولاق الدكرور.وعندما يذهب للتسوق يبدو كما لو كان وزيرا يمسك وزة بيضاء بتأفف ، وحتى عندما يحب فهو أقرب الى رومانسيات العصور الوسطى ، ويزيد الضحك عندما يكون أمامه شخصية تأخذ الأمور ببساطة مثل الدكتور حمودة أو ذلك الرجل الذى استأجر منه القصر ليعيش مع زوجته اللعوب وقططها .الرائع أن أحمد مظهر استغل عدم ليونته الجسدية وحركته المستقيمة المحسوبة نتيجة حياته العسكرية السابقة لخدمة شخصية البرنس لأن أى كسر لهذه الخطوات يطلق الضحك بشكل مضاعف كما فى مشهد هروبه بعد أن لمس (اليد البشرية) !وقد استخدم مظهر نفس الأسلوب شديد الجدية فى فيلم لصوص لكن ظرفاء ) مع عادل امام .إن الطريقة التى يتحدث بها عن سرقة محل الجواهرجى لا تختلف كثيرا عن شرح أى جنرال عسكرى كبير لخطته فى اقتحام عاصمة منيعة . كان أحمد مظهر يعرف حدود امكانياته وعيوبه أيضا ، وكان ذكيا فى الإستفادة من السينما العالمية وفى رأييى أن تجربته كممثل لم تدرس بدرجة كافية رغم أهميتها .

هناك تعليق واحد:

  1. مصطفى على محمود16 مايو 2010 في 3:46 م

    يبدو ان دراسة الفنان أحمد مظهر العسكرية انعكست بصورة واضحة على اسلوب اداءه التمثيلى الجاد احيانا .. والصارم غالبا !
    ومن ثم فان فيلم الناصر صلاح الدين يعد اهم افلامه على الاطلاق .. لانه ببساطه فيلم عسكرى !!

    ردحذف